*TAHAJJUD SALAF (7)* ))))))))

ويروى أن طاوسًا جاء في السحر يطلب رجلاً فقالوا: هو نائم، قال: ما كنت أرى أن أحدًا ينام في السحر. [51]

إذا ما الليل أظلم كابدوه
فيسفر عنهم وهم ركوع
أطار الخوف نومهم فقاموا
وأهل الأمن في الدنيا هجوع
لهم تحت الظلام وهم سجود
أنين منه تنفرج الضلوع. [52]

Melaluinya dalam ruku'
Meninggalkan tidurnya lalu bangun berdiri
Sedangkan orang² yang merasa aman di dunia berada dalam kelalaian dan banyak bersantai.
Bagi mereka (ahli ibadah) banyak bersujud dalam kegelapan malam.
أما عمرو بن دينار فإنه جزأ الليل ثلاثة أجزاء، ثلثًا ينام، وثلثًا يدرس حديثه، وثلثًا يصلي. [53]

ورحم الله طاوسًا كان إذا اضطجع على فراشه يتقلى عليه كما تتقلى الحبة على المقلاة، ثم ويثب ويصلي إلى الصباح، ثم يقول: طير ذكر جهنم نوم العابدين. [54]

اصغ سمعك لنداء ربك، ﴿فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ﴾ وبادر طيَّ صحيفتك وأحسر عن رأسك قناع الغافلين، وانتبه من رقدة الموتى وشمر للسباق غدًا، فإن الدنيا ميدان المتسابقين. [55]

عن نافع أنه قال: كان ابن عمر - رضي الله عنه - يحيي الليل صلاة ثم يقول: يا نافع أسحرنا؟ فأقول: لا، فيعاود الصلاة إلى أن أقول: نعم، فيقعد ويستغفر ويدعو حتى يصبح.

أما منصور بن المعتمر فكان يصلي في سطحه فلما مات، قال غلام لأمه: يا أماه: الجذع الذي كان في سطح آل فلان ليس أراه. قالت: يا بني ليس ذاك بجذع.. ذاك منصور قد مات. [56]

كرر عليَّ حديثهم يا حادي
فحديثهم يجلو الفؤاد الصادي. [57]

Kisah- kisah mereka membangkitkan (semagat) jiwa² yang nestapa.
كان أسيد - رضي الله عنه - إذا أوى إلى فراشه يتقلب كالحبة على المقلى ويقول:إنك لين، وفراش الجنة ألين منك (*)، ولا يزال راكعًا وساجدًا إلى الصباح. [58]

قال عبد الله بن داود: كان أحدهم إذا بلغ أربعين سنة طوى فراشه كان لا ينام الليل. [59]

قال سويد راى السلف أن الرحلة بصيام الدهر وقيام الليل. [60]

ونحن ينطبق علينا قول إبراهيم التيمي: «كم بينكم وبين القوم، أقبلت عليهم الدنيا فهربوا، وأدبرت عنكم فاتبعتموها». [61]

"Betapa (jauh) antara kalian dengan kaum salaf. Dunia tunduk kepada mereka namun mereka menghindarinya. Namun dunia lari dari kalian tapi kalian mengejarnya"
قال شريك «من كثر" صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار. [62]

قال مالك بن دينار...: أربع من علامات الشقاء: قسوة القلب وجمود العين وطول الأمل والحرص على الدنيا. [63]

* ذات ليلة زار قيس بن مسلم، محمد بن جحادة، فأتاه وهو في المسجد بعد صلاة العشاء، ومحمد قائم يصلي، فقام قيس بن مسلم في الناحية الأخرى يصلي، فلم يزالا على ذلك حتى طلع الفجر، وكان قيس بن مسلم إمام مسجده، فرجع إلى الحي فأمهم، ولم يلتقيا، ولم يعلم محمد مكانه، فقال بعض أهل المسجد: زارك أخوك قيس بن مسلم البارحة فلم تنفتل إليه. قال: ما علمت مكانه، فغدا عليه فلما رآه قيس بن مسلم مقبلاً قام إليه فاعتنقه، ثم خلوا جميعًا فجعلا يبكيان. [64]

عـن عبدالله إبن عمروإبن العا ص قال : (لأن أ ُصَـلى فى جوف الليل ركعة واحدة خير وأحب إلىَّ من أن أصلى فى النهار عـشــر ركعات) . [65]

قال ابن مسعود: : في التوراة مكتوب : على الله للذين تتجافى جنوبهم عن المضاجع ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر . [66]
Ibnu Mas’ud _Radhiyallahu anhu_ berkata, “Sesungguhnya di dalam Taurat tertulis, ‘Sungguh Allah telah memberikan kepada orang-orang yang lambungnya jauh dari tempat tidur apa yang tidak pernah terlihat oleh mata, tidak pernah terdengar oleh telinga dan tidak pernah terlintas dalam hati manusia, yakni apa yang tidak di-ketahui oleh Malaikat yang dekat kepada Allah dan Nabi yang diutus-Nya.'” (al-Mustadrak, (II/414).)
وذكر أن أبا حنيفة قام ليلة بهذه الآية: ﴿بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ﴾ [سورة القمر، الآية: 46]، يرددها ويبكي ويتضرع. [67]

هذا معمر مؤذن سليمان التيمي يقول: صلى إلى جنبي سليمان التيمي بعد العشاء الآخرة وسمعته يقرأ: ﴿تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ﴾ [سورة الملك، الآية: 1]، فلما أتى على هذه الآية: ﴿فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا﴾ [سورة الملك، الآية 27] جعل يرددها حتى خفّ أهل المسجد فانصرفوا، فخرجت وتركته، وغدوت لأذان الفجر فنظرت فإذا هو في مقامه فسمعت، فإذا هو لم يجزها وهو يقول ﴿فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا﴾. [68]

فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَٰذَا الَّذِي كُنْتُمْ بِهِ تَدَّعُونَ
Ketika mereka melihat azab (pada hari kiamat) sudah dekat, muka orang-orang kafir itu menjadi muram. Dan dikatakan (kepada mereka) inilah (azab) yang dahulunya kamu selalu meminta-mintanya.
وقال ابن عباس : من صلى ركعتين أو أكثر بعد العشاء فقد بات لله ساجدا وقائما." [69]

وقال القاسم بن أبي أيوب: «سمعت ابن جبير يردد هذه الآية في الصلاة بضعًا وعشرين مرة: ﴿وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ﴾ [سورة البقرة الآية: 281]» [70]

يا رب، ما للذنب غيرك غافر
وإليك منه يا إلهي المفزع
يا رب عبدك ضارع فاغفر له
ما لم يزل يدعوك فيه ويضرع. [71].

KepadaMu wahai Ilaahi tempatku mengadu
Yaa Rabb hambaMu ini menghinakan diri maka ampunilah...
قيل لبعضهم: كيف الليل عليك؟ فقال: ساعة أنا فيها بين حالتين، أفرح بظلمته إذا جاء وأغتم بفجره إذا طلع، ما تم فرحي به قط. [72]

وقال وهب بن الورد في نداء حار وكلمات مؤثرة: إن استطعت ألا يسبقك إلى الله أحد فافعل. [73]


Lihatlah kesungguhan para salaf umat ini dalam beribadah, lalu bandingkan dengan dirimu. Dimanakah perbandingan itu?
قال قتادة: إن الملائكة تفرح بالشتاء للمؤمن، يقصر النهار فيصومه ويطول الليل فيقومه.
وذكر أن عامرًا لما حضر جعل يبكي.. فقالوا: ما يبكيك يا عامر؟! قال: ما أبكي جزعًا من الموت ولا حرصًا على الدنيا ولكني أبكي على ظمأ الهواجر وقيام الشتاء. [74]

"Sesungguhnya malaikat bangga terhadap seorang mukmin di musim dingin, yang siangnya lebih pendek maka mereka berpuasa, namun malamnyavlebih panjang mereka berdiri tahajjud."
Diriwayatkan bahwa 'Amir tatkala menjelang wafat menangis. Mereka bertanya kepadanya: apa yang membuatnu menangis? 'Amir menjawab: "aku tidak menangis sedih karena akan mati ataupun sebab ambisi dunia. Namun aku menangisi atas rasa dahaga puasa musim panas dan panjangnya berdiri sholat di musim dingin"
ولما رأى المتيقظون سطوة الدنيا بأهلها، وخداع الأمل لأربابه، وتملك الشيطان وقيادة النفوس، ورأوا الدولة للنفس الأمارة لجئوا إلى حصن التضرع والالتجاء. [75].

___________________________________
Maroji' :
[51]) السير 5/42، صفة الصفوة 2/285.
[52]) عقود اللؤلؤ والمرجان 270.
[53]) السير 5/302.
[54]) الإحياء 1/420.
[55]) رهبان الليل 37.
[56]) السير 5/406، صفة الصفوة 3/113
[57]) بستان العارفين 4.
(*) يعني في الجنة.
[58]) الزهر الفائح 20.
[59]) الإحياء 4/435.
[60]) مختصر قيام الليل ص.67
[61]) الفوائد 65.
[62]) فتح المعيث (I/311).
[63]) كتاب الزهد الكبير للبيهقي 195.
[64]) صفة الصفوة 3/127.
[65]) غداء الألباب؛ 2/498)
[66]) المستدرك (II/414).
[67]) تاريخ بغداد 13/357.
[68]) حلية الأولياء 3/29.
[69]) التبيان: 95)
[70]) صفة الصفوة 3/77.
[71]) عقود اللؤلؤ 51.
[72]) الإحياء 1/423.
[73]) رهبان الليل 36.
[74]) الزهد للإمام أحمد بن حنبل 323.
[75]) الفوائد 62.
Yaa Rabb berilah kami kemampuan untuk Qiyamul lail. Semoga bermanfaat. Amiin.
Tidak ada komentar :
Posting Komentar