*TAHAJJUD SALAF (8)*
Kisah para salaf dahulu bagaimana mereka dalan mengerjakan sholat lail,
قال ابن سيرين : لَا بُـدّ مِـنْ قِيَـامِ اللـَّيْلِ وَلَـوْ بِقـَدْرِ حـَلْبِ الـشّاةِ » [76]
Berkata Ibnu Sirin rahimahullah,
“Seseorang harus menegakkan qiyamul lail meskipun waktunya sekedar seseorang yang memerah susu.”
(Az-Zuhd, Imam Ahmad:306)
Akan besarnya pahala Qiyamul Lail, rosulullah menekankan untuk seluruh anggota keluarga saling menganjurkan dan berusaha agar bisa sholat malam, beliau bersabda,
فقال عليه الصلاة والسلام: «رحم الله امرأة قامت من الليل، ثم أيقظت زوجها فصلى، فإن أبى نضحت الماء في وجهه» [77]
Berkata ; "semoga Allah merahmati seorang wanita yang berdiri untuk sholat malam, lalu membangunkan suaminya agar sholat, kalau suami enggan, dia ciprati air di wajahnya"
وقال - صلى الله عليه وسلم -: «من استيقظ من الليل وأيقظ امرأته فصليا ركعتين، كتبا من الذاكرين كثيرًا والذاكرات» [78]
Rosulullah bersabda ; "Barangsiapa yang bangun malam hari dan membangunkan istrinya hingga keduanya sholat dua rokaat, maka ditulislah untuk keduanya termasuk golongan ahli dzikir"
القاسم بن راشد الشيباني قال... كان رفعة بن صالح نازلاً عندنا، وكان له أهل وبنات وكان يقوم فيصلي ليلاً طويلاً، فإذا كان السحر نادى بأعلى صوته...
يا أيها الركب المعرسونا
أكل هذا الليل ترقدونا؟
ألا تقومون فتصلونا؟

قال؛ من هنا باكٍ، ومن ههنا داعٍ، ومن ههنا قارئ، ومن ههنا متوضئ، فإذا طلع الفجر نادى بأعلى صوته عند الصباح يحمد القوم السرى. [79]

وحين تزوج رياح القسي امرأة فبنى بها فلما أصبح قامت إلى عجينتها، فقال: لو نظرت إلى امرأة تكفيك هذا، فقالت: إنما تزوجت رياحًا القسي ولم أرني تزوجت جبارًا عنيدًا، فلما كان الليل نام ليختبرها، فقامت ربع الليل ثم نادته، قم يا رياح، فقال: أقوم، فلم يقم، فقامت الربع الآخر ثم نادته فقالت: قم يا رياح، فقال: أقوم. فلم يقم، فقامت الربع الآخر ثم نادته فقالت: قم يا رياح، فقال: أقوم. فقالت: مضى الليل وعسكر المحسنون وأنت نائم، ليت شعري من غرني بك يا رياح. [80]

وانتبهت امرأة حبيب العجمي بن محمد ليلة وهو نائم، فأنبهته في السحر، وقالت له: قم يا رجل فقد ذهب الليل وجاء النهار وبين يديك طريق بعيد وزاد قليل، وقوافل الصالحين قد سارت، ونحن قد بقينا. [81]

فطالب الله والدار الآخرة حبس قلبه في طلبه ومطلوبه، وحبسه عن الالتفات إلى غيره، وحبس لسانه عما لا يفيد، وحبسه على ذكر الله وما يزيد في إيمانه ومعرفته، وحبس جوارحه عن المعاصي والشهوات وحبسها على الواجبات والمندوبات. [82]

قالت امرأة حسان بن أبي سنان: كان يجيء فيدخل معي في فراشي، ثم يخادعني كما تخادع المرأة حبيبها، فإذا علم أني نمت سل نفسه فخرج ثم يقوم فيصلي، فقلت له: يا أبا عبد الله كم تعذب نفسك؟ ارفق بنفسك فقال: اسكتي ويحك يوشك أن أرقد رقدة لا أقوم منها زمانًا. [83]

إنما يقطع السفر ويصل المسافر.. بلزوم الجادة وسير الليل، فإذا حاد المسافر عن الطريق ونام الليل كله فمتى يصل إلى مقصده. [84])؟
" Wajib bagi musafir untuk bersungguh-sungguh dan berjalan pada malam manakala musafir berhenti berjalan dan tidur malam seluruhnya, maka kapan dia sampai tujuan"
كان للحسن بن صالح جارية فباعها من قوم، فلما كان جوف الليل، قامت الجارية، فقالت: يا أهل الدار الصلاة، فقالوا: أصبحنا؟، أطلع الفجر؟ فقالت: وما تصلون إلا المكتوبة؟، قالوا: نعم، فرجعت إلى الحسن فقالت: يا مولاي بعتني لمن قوم لا يصلون إلا المكتوبة، ردني فردها. [85]

عن إبراهيم بن وكيع قال: كان أبي يصلي، فلا يبقى في دارنا أحد إلا صلى حتى جارية لنا سوداء. [86]

ولننظر في ليلة من ليالي أبي هريرة - رضي الله عنه - كيف يقضيها؟ فعن أبي عثمان النهدي، قال: تضيفت أبا هريرة سبعًا، فكان هو وامرأته وخادمة يتعقبون الليل أثلاثًا، يصلي هذا، ثم يوقظ هذا، ويصلي هذا ثم يوقظ هذا...
[87]

فرحم الله امرءًا كان قويًا فاستعمل قوته في طاعة الله، وكان ضعيفًا فعجز عن معاصي الله. [88]

كان زيد بن الحارث يجزئ الليل إلى ثلاثة أجزاء: جزء عليه، وجزء على ابنه، وجزء على ابنه الآخر عبد الرحمن، فكان هو يصلي ثم يقول لأحدهما: قم، فإن تكاسل صلى جزءه، ثم يقول للآخر: قم، فإن تكاسل، صلى جزءه، فيصلي الليل كله. [89]

دعا سليمان التيمي أهله ليتنافسوا في ليلهم: هلموا حتى نجزئ الليل، فإن شئتم كفيتكم أوله، وإن شئتم كفيتكم آخره. [90]

وقال وكيع بن الجراح: «كان علي والحسن ابنا صالح بن حي، وأمهما قد جزءوا الليل ثلاثة أجزاء، فكان علي يقوم الثلث ثم ينام، ويقوم الحسن الثلث ثم ينام، وتقوم أمهما الثلث، فماتت أمهم، فجزءا الليل بينهما، فكانا يقومان به حتى الصباح، ثم مات علي، فقام الحسن به كله. [91]

Ali dan Hasan adalah putra Saleh bin Hayy dan ibunya membagi malam menjadi tiga: Al-Hasan berdiri shalat sepertiga malam lalu tidur. Ibunya sholat sepertiga malam. Tatkala ibunya meninggal Hasan dsn Ali membagi malam antara keduanya. Keduanya shalat sampai subuh. Lalu tatkaa Ali meninggal dunia, maka Hasan pun shalat sunnah seluruh malam"
حدثنا رِيَاحُ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ دِينَارٍ ، يَقُولُ : لَا يَبْلُغُ الرَّجُلُ مَنْزِلَةَ الصِّدِّيقِينَ حَتَّى يَتْرُكَ زَوْجَتَهُ كَأَنَّهَا أَرْمَلَةٌ وَيَأْوِي إِلَى مَزَابِلِ الْكِلَاب. [92]

قتادة بن دعامة: قلما ساهر الليل منافق.
فالمنافق تشق عليه الطاعة وترهقه العبادة.. ولكن أهل الخير والصلاح لا ينامون. وكيف ينام من يترقب حلول المساء ويفرح بانقطاعه في العبادة؟

قال الفضيل بن عياض: إذا غربت الشمس فرحت بالظلام لخلوي بربي، وإذا طلعت، حزنت لدخول الناس عليَّ. [93]

وروي عن ابن أبي ذئب أنه كان يصلي الليل أجمع، ويجتهد في العبادة ولو قيل له: إن القيامة تقوم غدًا، ما كان فيه مزيد من الاجتهاد .. [94]

يروى أن ضيغم قد تعبد قائمًا حتى أقعد، ومقعدًا حتى استلقى، ومستلقيًا حتى مات وهو ساجد، وكان يقول في دعائه: «اللهم إني أحب لقاءك لقائي» [95]

Kebanyakan orang diberi kesehatan dan kekuatan tubuh, raga yang prima, tenaga muda yang sempurna. Mampu bekerja berjam-jam tanpa lelah, berolahraga dengan diforsir, mampu berjalan berkilo- kilo meter jaraknya, akan tetapi yang disayangkan sangat lemah dalam ibadah. Sholat dua roka'at ringan di malam hari pun tak pernah. Witir singkat tiga rokaat juga nihil. Semoga Allah memberi taufiq mereka.
كان عثمان - رضي الله عنه - يصوم النهار ويقوم الليل إلا هجعة من أوله [96]
"Adalah Utsman bin affan beliau biasa puasa di siang hari, dan berdiri (sholat) di malam hari, kecuali sakit"
أما الإمام أبو حنيفة فقد كان يحيي نصف الليل، فمر بقوم فقالوا إن هذا يحيي الليل كله، فقال: إني أستحيي أن أوصف بما لا أفعل، فكان بعد ذلك يحيي الليل كله، ويروى أنه ما كان له فراش. [97]
Adapun imam Abu Hanifah beliau menghidupkan malamnya setengah malam (untuk beribadah), ketika beliau melalui suatu kaum, kaum itu berkata; si orang ini menghidupkan seluruh malamnya, maka imam Abu Hanifah pun malu dengan ucapan itu, malu dengan apa yang tidak dia amalkan, akhirnya beliau menghidupkan seluruh malamnya (beribadah). Diriwayatkan pula beliau tidak punya kasur/ tempat tidur"
Siapa yang melakukan sholat malam, jiwanya akan kuat, tekad dan harapannya kuat dalam hidupnya.
قال الفضيل: إني لأستقبل الليل من أوله فيهولني طوله، فأفتتح القرآن، فأصبح وما قضيت نهمتي... [98]
Berkata Fudzail: "Sesungguhnya aku menghendaki malam dari awalnya maka dia melemahkan ku panjangnya, maka aku buka untuk mengawalinya dengan Quran, maka ketika menjelang pagi akupun dipenuhi harapanku..."
يا رجال الليل جدوا
رب داع لا يرد
ما يقوم الليل إلا
من له عزم وجد
ليس شيء كصلاة الـ
ليل للقبر يعد. [99]
Wahai para lelaki malam bersungguhlah
Robb kalian mengabulkan bagi siapa yang mau berdoa
Tidaklah berdiri sholat di malam hari selain orang² yang memiliki tekad dan kesungguhan
Tidak ada sesuatu yang sebanding (keutamaannya) selain (kemuliaan) sholat malam.
ابن جريج قال: لزمت عطاء بن أبي رباح، ثماني عشرة سنة وكان بعدما كبر وضعف يقوم إلى الصلاة، فيقرأ مائتي آية من البقرة، وهو قائم لا يزول منه شيء ولا يتحرك. [100]
Berkata Juraij ; "aku menyertai Ato' bin Abi robah 18 tahun, adapun dia setelah usia tua dan sudah lemah untuk berdiri sholat, dia masih kuat membaca seratus ayat surah AlBaqoroh dengan berdiri, dengan tidak bergerak dan senantiasa dia lakukan seperti itu di usia tuanya"
___________________________________
Maroji' :
[76]) كتاب الزهد لأحمد : 306
[77]) أخرجه أبو داود وابن ماجه.
[78]) أخرجه أبو داود والنسائي.
[79]) صفة الصفوة 2/229.
[80]) صفة الصفوة 444.
[81]) صفة الصفوة 4/35.
[82]) الفوائد 71.
[83]) حلية الأولياء 3/117، الزهر الفائح 18.
[84]) الفوائد 131.
[85]) الإحياء 1/420.
[86]) السير 9/149، صفة الصفوة 3/171.
[87]) صفة الصفوة 1/692، الزهد للإمام أحمد بن حنبل 259.
[88]) كتاب الزهد الكبير للبيهقي 284.
[89]) السير 5/296.
[90]) حلية الأولياء 3/29.
[91]) صفة الصفوة 3/152.
[92]) حلية الأولياء وطبقات الأصفياء, رقم 8538
[93]) الإحياء 1/423.
[94]) السير 7/141.
[95]) الزهر الفائح 18.
[96]) الزهد للإمام أحمد بن حنبل 189.
[97]) الإحياء 1/420.
[98]) الإحياء 1/420.
[99]) عقود اللؤلؤ والمرجان 295.
[100]) السير 5/87.
Semoga bermanfaat. Amiin.
Tidak ada komentar :
Posting Komentar